الجمعة، 1 مارس 2013

أجيال الويب: ويب 1ويب2



تغيرت مواقع الإنترنت كثيراًمنذ  ظهوره ومع تطوره برزت تقنيات وميزات  عديدة ساهمت في وجود مزيد من التفاعل . بداية ظهر  مر الويب على عدة مراحل بدأت بالويب 1.0 الذي يتضمن  على صفحات ثابتة  وغير قابلة للتفاعل من  قبل المستخدم. بعدها ظهر الويب 2 الذي أسهم بفوارق كثيرة بين ما كان عليه الويب 1. الويب 2  عبارة عن تطبيقات معتمدة علىالشبكة العالمية . 
نلخص خصائص الويب 1 والويب 2 في الجدول: 
ويب 1.0ويب 2.0
مواقع شخصية، عبارة عن مواقع تقدم من خلال صاحبها ما يريده هو ويمكن للزوار الاطلاع على محتوياتها.مدونات، مواقع بسيطة ذات تصميم احترافي تمكن صاحبها من إضافة المقالات بشكل متقدم، ويمكن للزوار الإطلاع على المقالات والتعليق عليها وحتى تقييمها.
مواقع جماعية، مواقع لا تختلف كثيراً عن المواقع الشخصية إلا أنها تتحدث عن مجموعة من الناس هم غالباً أعضاء في جماعة معينة.شبكات اجتماعية، تمكن مستخدميها من عمل الملفات الشخصية وتبادل التعليقات والتعرف على الأصدقاء وتكوين الجماعات الافتراضية.
مواقع محتويات، مواقع تقدم لزوارها عن طريق صاحبها ملفات مختارة عبره، حيث يستطيع الجميع تنزيلها والإطلاع عليه.مواقع استضافة ومشاركة ملفات، تقدم لمستخدميها خدمة استضافة الملفات ومشاركتها في الإنترنت مع جميع الناس أو مع مجموعة معينة منهم، كما تقدم في بعض الأحيان خدمة النسخ الاحتياطي.
صفحات الأسئلة المتكررة، غالباً ما تكون جامدة ولا تتغير وتكون مقدمة عبر إدارة الموقع.الويكي، مواقع تقدم المعلومات بطريقة تشاركية حيث يستطيع الأعضاء كتابة المقالات والتعديل عليها.
برمجيات بسيطة، تقدم بعض الإمكانات البسيطة لمستخدم ويب.، برمجيات احترافية مقدمة عبر تقنيات ولغات برمجة ويب ٢.
خدمات أخرى لم تكن موجودة.خدمة الآر إس إس  RSS)، خدمة لتبادل الأخبار المجلويبة من منتدى أو مدونة أو أي موقع آخر دون الحاجة للوصول إليه كما أنها جيدة في حالة التجوال.
تحرير وتعديل المحتوي يكون عن طريق مدير النظام.تحرير وتعديل المحتوي يكون عن طريق المستخدمين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق